شعار مداد.png

ابتكار لعبة

المرحلة الأولى:


طريق طويل جدًا، تحفه الأشجار من اليمين واليسار، وأصوات الرياح التي تهب تنبئ بقدوم عاصفة، أَنظرُ إليه وقد شعرتُ بالوحدة "لا يوجد إنسان واحد على هذه الأرض.."، لا ردَّ إلا ارتفاع صوت هذه الريح أكثر، وكلما تقدمت كان الصوتُ أحدَّ، الشجر باسق، ولا أدري إن كان يقفز ويمشي معي أم أنني من شدة إعيائي أراه يتحرك باتجاهي، إحداهن سقطت لتوقف طريقي، يلزمني القفز بقوة لاجتيازها، إلا أن أخرى سقطت، فأقفز أقوى، فأقوى، الإعصار يقترب -ينبئني صوته- لأنضم إليه في دوامته، ويبدو أنني مع هذه الصعاب لن أستطيع إيجاد الكلمات المطلوبة مني هنا، يجب عليك إيجاد الكلمات التالية: نخلة، حبل.

قد يكون الحبلُ معلقًا في إحدى الأشجار أو تحتها، ولكن يلزمني إيقافُ سقوطها المفاجئ هذا لأقترب منها، إضافةً إلى أنني كلما تقدمتُ خطوة تقدمت هي كذلك..


-هل يوجد سرٌ في هذه الغابة لإيقاف قفزها!

بمجرد أن أنهيتُ كلمتي فإذا بهنَّ يصطففن إلى جانبِ بعضهن ويعلو صوتهن، وأنا في منتصفهم، "فتاحي يا وردة..."، منظرهم غريب جدًا، أشجار تقفز وتتحرك وتلعب! "هل هم مسوخ؟" قلتها في سري لئلا يسمعون، تأملتُ أشكالهم بانتظارِهم لحظة الجلوس، كيف سيجلسن وهن بهذا الطول! ها قد بدأوا "عشرة عشرين..." استمروا في القفز، ثم أعادوا اللعبة! هذه المرة تأملتهم أكثر "والكعكة من ورا..."


تــلك الشجرة!! تربطُ أغصانها بحبلٍ، أستطيع أن أراه الآن، ولكن كيف أقترب دون أن تهرب، يجب أن أحصل عليه من أغصانها هل تُساعدني؟ (على اللاعب الضغط على الشجرة بسرعة في وقت قصير قبل أن تلتف إليهم).

يُشكر اللاعب، ثم يحصلُ اللاعب على الكلمة ثم عليهِ تسمية الحروف الموجودة بعد اللعبة، ونطقها بشكلٍ صحيح، وكتابتها والتدرب عليها، بعدها المرحلة الثانية إيجاد النخلة بين الأشجار المشابهة للنخل..

ها قد عُدنا إلى الطريق الطويل هذا، سنبحثُ عن النخل، كيف نعرفُ أن هناكَ نخيل في الجوار، أولًا البحث عن الماء، أو ربما تكون نخلة عجيبة هنا بلا أصدقاء..


-هل يوجد سرّ في هذه الغابة لإيجادِ النخلة!

يصطفُّ صف من الأشجار، ثم يُكملون القفز، ولا أحد يلتفت، ما رأيك أن نعرضَ عليهم لعبة؟ إذا وافق اللاعب يستطيعُ اللاعب تسجيل صوته ونداءهم، أو تشغيل صوت يناديهم.

-يقفزُ الأشجار كلها متجهين إلي، يبدو أنهم موافقون على اللعب، ماذا يمكن أن نلعب هذه المرة؟


-هل تعرفون لعبة يا العمال العمالية؟

يصطفون كلهم إلى قسمين، واضح أنهم يفهمون ما نقول، لكنهم لا يبدؤون وينظرون إليّ... يجب أن نختار إلى أي فريق سننضم! يمشي اللاعب تجاه أحد الفريقين. بدأنا الآن، يجب ألا يختارونا فنحنُ هنا في مهمة البحث عن النخلة من بينهم.. "جينا ناخذ بنتكم الحلوة والجميلة..." وقع الاختيار على شجرة، لا يهم، الآن دورنا، لنركض بسرعة توازي سرعة الأشجار، وقع الاختيار على إحداهن، ولا يوجد أي دليل حتى الآن للوصول للنخلة.. جاء وقتُ الراحة، والكل يجلس، نحن والأشجار، لقد توقفوا عن القفز ويبدو أنهم وثقوا فينا قليلًا!

من بعيد شجرة قادمة نحونا، ماذا تريد؟ تتقدم إلينا..

-السلام عليكم يا أصدقاء.. شكرًا للعبكم معنا أنا أمُّ البلح، أقدم لكم ثماري لهذا العام هل تتناولونه؟ يختار الطفل، ويوافق ثم يفوز في هذا المستوى بعد أن تعلم كلمتين جديدتين ولعبتين وكوَّن أصدقاء "الأشجار".


المرحلة الثانية: -مُخاطرة-

لديَّ بوصلة في يدي تنبئني إن كان هناك انحدار في الأرض لذا انتبه، يجب أن نبحث الآن عن الجمل الكاملة ركز على هذه البوصلة. يتم الاستمرار في البحث عن الجُمل المختبئة.


-أين هم الأصدقاء الذين يملكون سر الغابة؟

تظهرُ الأشجار من جديد على امتداد الطريق، ويقفزون يلحقونني "هل تريدون اللعب الآن يا أصدقاء؟" نريدُ لعب لعبة الاختباء، تومئ الأشجار بالجاهزية، فتبدأ اللعبة... (الجمل المختبئة مكتوبة على لحاء الأشجار) فيجدها اللاعب.


المرحلة الثالثة:

نص مُكتمل قابل للقراءة، يقرأ الطفل الجمل التي وجدها والتي تكون نص من ثلاث أشجار..


معلومات وصفية

تصنيف اللعبة: مُغامرة، بحث، خيالي، تعليم للأطفال.

العالم: غابات طبيعية.

ماهي الحقبة الزمنية: القرن الحالي.

ماذا حصل لك؟ وكيف ستكون نهاية قصتك؟


لعبة عوالم قصص من ألعاب، عن طريق البحث عن الكلمات والجمل في الغابة التي تناسب البطل، وفي حالة عدم إيجادها ينهار المكان، وتنتهي اللعبة، وفي حالة إيجادها ينتقل لمرحلة أخرى، مثلًا: المرحلة الأولى كلمات، والثانية جمل. ويكون هناك مكان لتجميع الكلمات. نفس فكرة الاختباء، ولكن على الكلمات والقصص، مع وجود مستويات متعددة.

-الأزرق تعليمات اللعبة.

-الأخضر حديث الشخصية مع اللاعب.


اقتراحات المستويات:

المستويات الثلاث الأولى للأطفال تعليم حروف/ كلمات/قراءة جمل بسيطة.

الثلاثة التي تليها: املاء/ مهارات أساسية.

الثلاثة التي تليها: كتابة قصة قصيرة من الكلمات واختيار العالم بنفسه.


*قد تصنف بناء على العمر؟


الشيماء آل فائع



٧ مشاهدات

أحدث منشورات

عرض الكل