شعار مداد.png

هل الأرض كروية؟

س: هل أؤمن بكرويّةِ الأرضِ أم بأنها مسطحة وما الدليلُ القطعيّ لهذا الحوار؟


ج: احترتُ كثيرًا يا عزيزتي كيف أجيبكِ بطريقةٍ شاعرية، و لكن نملة شرحت لي الأمر حينما كنتُ في حديقةِ المنزلِ رأيتها تتسللُ إلى صحنِ الفاكهةِ و تسيرُ على البرتقالةِ و لم تقع منها مع أنّ الخادمة كانت تحملُ الصحنَ عائدةً به إلى المنزلِ من دونِ أنْ تنتبه لنملتي الصغيرة، و مع هذا كانت تلكَ النملة تتحرّك بسلاسةٍ و لم تقعْ على الإطلاق .

في المرةِ الأولى كانت الأرض هي البرتقالة لم تقع من فوقها مع أنها أخذت دورةً كاملةً حولها حتى تصلَ إلى العنبِ . ثم أتت الخادمة و حملت الصحن و هنا نتصوّر حركة الأرض حول نفسِها، لذا نستنتج أنّ حجمَ النملةِ الصغير لا يتأثرُ بحركة الخادمة، مع أنّ البرتقالة بلا جاذبية، إلاّ أنّ النملة لم تقع منها .

أمّا المبدأ الأساسيّ فهو الجاذبيّة، فنحنُ نجذبُ بعضنا البعض، فالأشياء الصغيرة قد تلتصق بالأشياءِ الكبيرة و لكن هنالك قوة أكبر، وهي جاذبية الأرضِ التي حطمّت جاذبية الكل وأصبحت تُجبرنا على الالتصاق بها . فالإنسانُ منّا مقارنةً بحجمِ الأرض أصغر من 0.01 من حجم البرغوث .

و الآن بما أنّي شرحتُ لكِ مبدأ الجاذبيّة وحجمنا الحقيقيّ في هذه المعمورة حيثُ أنّه من الممكن أن تكونَ دائريّة و نحنُ ندورُ حولَها وهي تدورُ حولَ نفسِها ونحنُ لا نشعرُ بها، وهذا يا عزيزة ما شرحته لنا أستاذة الفيزياء مع نكهاتي الخاصة؛ لرسمِ صورةٍ أوضح:

لنقل أنّ الأرض مسطحة، أي أنّها خطٌ مستقيم _________________ ونحن نعلم أنّ الكهوفَ موجودةٌ فيها، هذا يعني أن الأرضَ مثقوبةً؟ وماذا عن الجبال؟ أليست مرتفعات مثلثة الشكل، إذن هل الأرض أشبه بنمطِ نبضاتِ القلب؟ هذا استنتاجي أنا.

قرأت عبارة the plain truth و التي تعني الحقيقة المجردة أو المحضة، والواقع الذي نعيشه يقول أنّه لا يوجد حقيقة محضة، وأنتِ بدأتِ سؤالك بهل أؤمن ؟ لذا لا يهم حقًا أنْ تؤمني بأيٍّ منها، فلن يحدث ذلك فرقًا على الإطلاق، لا لكِ ولا للأرض. ولا يوجدُ دليلٌ قطعيّ إلّا إنْ قرّرت الأرض أن تُحمِّل انستقرام و تستعرض جسدها الممشوق أيًا يكن شكله، نعم هناك أيضًا من يؤمنون بهذا، إنها تستمتع بالحمقى الذين يعيشون فيها أو عليها، و يتساءلون حول ماهيتها، حتى لو آذوها نهايتهم ستكون بين أحضانها، وحينها ستصفي حساباتها معهم، ستسلط عليهم كلًّا من الدودِ والأفاعي.


لطيفة الخريجي



24 عرض